Loader

فن الخط العربي

يعد الخط العربي أحد أكثر أنواع الفنون الإسلامية تنوعاً وثراءً، فقد اتخذ لنفسه مكانة راسخة كفنّ يحظى باحترام كبير في الثقافة الإسلامية. وقد احتفى الخط العربي الإسلامي باللغة العربية لكونها لغة القرآن الكريم، لذلك فلا يقتصر الخط على كونه نمطاً من أنماط الكتابة، ولكنه أيضاً شكل من أشكال التعبير الروحي. وبالتوازي مع ذلك، دأبت جائزة البردة على تقدير الأعمال المبدعة في فنون الخط والحروفية العربية، والإشادة بها، محتضنة التقليدي والمعاصر والتايبوغرافي .

الفئات والمعايير

الخط العربي التقليدي

الممارسة الفنية للكتابة اليدوية وفن الخط على أساس الأبجدية العربية، وعلى الفنان الدمج بين خط الثلث العادي وخط الثلث الجلي بتكوين وابتكار إبداعي. 

  • أن يعكس العمل محور جائزة البردة، وموضوعها لهذا العام، وهو (التلاحم والتماسك الاجتماعي)، وتُستَبعَد الأعمال التي لا ينطبق عليها ذلك.
  • على الفنان أن يدمج بين خط الثلث العادي والثلث الجلي، في قياس ورقة لا يتجاوز طولها 100 سم وعرضها 80 سم، على أن يحتوي على النص القرآني:

﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾.

ســورة الحجرات الآية 13

 

  • يجب استخدام الورق المقهّر (المعالج) في إنجاز العمل، وللخطاط حرية استخدام مقاس القلم المناسب للتكوين الفني للعمل.
  • للخطاط حرية استخدام ألوان الأحبار المناسبة للعمل، بما يتفق ورؤيته الفنية.
  • يجب الالتزام بالدقة اللغوية والإملائية في الكتابة، وفي حال حدوث أخطاء قرآنية من ناحية الحركات أو نسيان بعض الكلمات، فإن العمل يستبعد من التحكيم.
  • تحرّي إخراج العمل الفني وفق الأصول الفنية المتوارثة للأعمال الكلاسيكية، وتجنب استخدام تقنيات الطباعة وما شابه.
  • يجب ألا يحتوي العمل على توقيع الفنان، وفي حال وجود التوقيع، فإن العمل يستبعد من التحكيم.
  • يجب ألا يحتوي العمل على الزخرفة.
  • تُقدَّم صورة عن العمل الفني بالصيغة الرقمية، من خلال رفعه في نموذج التقديم في موقع الجائزة، وفقاً للمواصفات التالية:
    • الدقة الدنيا: 300 نقطة في البوصة (DPI)
    • الصيغ المفضلة: PDF أو PNG/JPEG عالية الدقة
    • تسمية الملفات: يجب أن يحمل كل ملف (بوضوح) اسم الفنان وعنوان العمل الفني
  • يرسل العمل الفني في لُفافة محكمة التغليف، غير مؤطر، وعلى الفنان كتابة الرقم المرجعي خلف العمل الفني.
الجوائز
  • المركز الأول : 70,000 درهم
  • المركز الثاني: 50,000 درهم
  • المركز الثالث: 40,000 درهم
  • المركز الرابع: 30,000 درهم
  • المركز الخامس: 20,000 درهم
الخط العربي المعاصر

تسعى فئة الخط العربي العاصر إلى إبراز إبداع الفنان في استخدام الحرف والخط العربي المستوحى من أبيات قصيدة البردة للإمام البوصيري

  • أن يعكس العمل محور جائزة البردة، وموضوعها لهذا العام، وهو (التلاحم والتماسك الاجتماعي)، مستوحى من أبيات قصيدة البردة للإمام البوصيري، ومنها:

محمدٌ سيدُ الكونينِ والثقليْــن..... والفريقينِ من عربٍ ومن عجمِ"

  • قياس العمل الفني يجب أن يكون 150150 x سم، على أن يتم استخدام قماش الكانفاس في العمل.
  • للفنان حرية اختيار نوعية الأصباغ والمواد والألوان والخطوط بأنواعها المختلفة.
  • يجوز استخدام الخط التقليدي بأنواعه المختلفة وبقية الخطوط المبتكرة، كجزء مكمل للوحة وليس أساساً لها.
  • يجب الالتزام بالدقة اللغوية والإملائية في الكتابة.
  • توضيح عملية التفكير خلف العمل الفني.
  • يجب ألا يحتوي العمل على توقيع الفنان، وفي حال وجود التوقيع، فإن العمل يستبعد من التحكيم.
  • تُقدَّم صورة عن العمل الفني بالصيغة الرقمية، عبر رفعه في نموذج التقديم في موقع الجائزة، وفقاً للمواصفات التالية:
    • الدقة الدنيا: 300 نقطة في البوصة (DPI)
    • الصيغ المفضلة: PDF أو PNG/JPEG عالية الدقة
    • تسمية الملفات: يجب أن يحمل كل ملف (بوضوح) اسم الفنان وعنوان العمل الفني
  • يرسل العمل الفني في لُفافة محكمة التغليف، غير مؤطر، وعلى الفنان كتابة الرقم المرجعي خلف العمل الفني.

 

الجوائز
  • المركز الأول : 70,000 درهم
  • المركز الثاني: 50,000 دره م
  • المركز الثالث: 40,000 درهم
  • المركز الرابع: 30,000 درهم
  • المركز الخامس: 20,000 درهم
التصميم التايبوغرافي

تسعى فئة التصميم التايبوغرافي إلى تشجيع التجريب والابتكار والإبداع في التصميم الطباعي المعاصر، الذي يتمثل في ترتيب أشكال الحروف والنص العربي، باستخدام الحروف والخطوط العربية الرقمية.
تركز المسابقة على جماليات التكوين والتصميم بالدرجة الأولى، كما أنها تدعو المشاركين إلى استكشاف التفسير الإبداعي لأشكال الخطوط العربية التقليدية، وتوليد أشكال جديدة لها من خلال الاستعانة بأبيات قصيدة البردة للإمام البوصيري 

  • أن يعكس تصميم الخط العربي التايبوغرافي محور جائزة البردة، وموضوعها لهذا العام، وهو (التلاحم والتماسك الاجتماعي)، مستوحى من أبيات قصيدة البردة للإمام البوصِيري:

" محمدٌ سيدُ الكونينِ والثقليْـن..... والفريقينِ من عربٍ ومن عجمِ"

  • يمكن أن تكون المشاركات مجردة من أشكال الحروف، وليس بالضرورة أن تكون مقروءة طالما أنها معبرة، ويجب أيضاً تبرير استخدام أشكال الحروف غير المقروءة في الوصف المكتوب أو في عنوان التقديم.
  • تفرّد التصميم عن الأنماط التقليدية أو المكررة.
  • دمج الخط العربي مع مبادئ التايبوغرافيا، مثل: التوازن، والمحاذاة، والتباعد.
  • استجابة التصميم لمتطلبات الطباعة أو العرض الرقمي.
  • الحفاظ على السمات الجمالية الخاصة بالخط العربي.
  • تجسيد روح الثقافة العربية بطريقة معاصرة.
  • توضيح عملية التفكير خلف العمل الفني.
  • للفنان الحرية في اختيار مساحة العمل الفني، على أن يحافظ على نسبة العرض إلى الارتفاع 16:9.
  • للفنان الحرية في اختيار الاتجاه الذي يناسب العمل الفني مع الحفاظ على النسبة 16:9 او 9:16 حسب التالي:
    • عرضي (Landscape) العرض أكبر من الارتفاع.
    • طولي (Portrait) الارتفاع أكبر من العرض.
  • استجابة التصميم لمتطلبات الطباعة أو العرض الرقمي.
  • يجب ألا تكون المشاركات مجرد شعار أو نمط طباعي، إلا إذا كان ذلك جزءاً من تكوين مرئي شامل.
  • يجب أن تكون الأعمال أصلية، ولم تُستخدم من قبل.
  • تُقدَّم المشاركة بالصيغة الرقمية، عبر رفع العمل الفني من خلال رفعه في نموذج التقديم في موقع الجائزة، يجب أن يكون العمل الفني عالي الجودة من حيث الوضوح البصري، وفقاً للمواصفات التالية:
    • الدقة الدنيا: 600 نقطة في البوصة (DPI)
    • الصيغ المفضلة: PDF أو PNG/JPEG عالية الدقة
    • تسمية الملفات: يجب أن يحمل كل ملف (بوضوح) اسم الفنان وعنوان التصميم
  • يرسل العمل الفني في لُفافة محكمة التغليف، غير مؤطر، وعلى الفنان كتابة الرقم المرجعي خلف العمل الفني.
الجوائز
  • المركز الأول : 70,000 درهم
  • المركز الثاني: 50,000 درهم
  • المركز الثالث: 40,000 درهم