Loader

الزخرفة

تُجسّد الزخرفة في الفن الإسلامي ذروة الإبداع الفني الذي امتزج فيه الجمال بالحس الروحي، وانصهرت فيه العقيدة مع التعبير البصري في تناغم نادر لا مثيل له في فنون الحضارات الإسلامية. فهي لم تُستخدم لمجرد التزيين، بل جاءت تعبيراً عن رؤية فلسفية عميقة تؤمن بأن النظام، والتكرار، والتجريد ما هي إلا مظاهر من تجليات الكمال.
بواسطة التكوينات الهندسية المتقنة، والزخارف النباتية المتناسقة، وانسيابية الخط العربي، أبدع الفن الإسلامي عالماً زخرفياً ثرياً يجمع بين الدقة الجمالية والدلالة الرمزية. لقد تجاوزت الزخرفة الإسلامية حدود الشكل، لتصبح رمزاً للهُوية الثقافية والدينية، وجسراً يصل بين الحرفية الفنية والتأمل الروحي، في خطاب بصري خالد عبر العصور.
 

الفئات والمعايير

الزخرفة التقليدية

تشمل الزخرفة في الفن الإسلامي الزخارف النباتية والزخارف الهندسية. تمنح جائزة البردة للأعمال التي تجسّد تلك الأشكال وتصور المساحة الجمالية للفنون الإسلامية.

  • أن يعكس موضوع العمل محور جائزة البردة، وموضوعها لهذا العام، وهو التلاحم والتماسك الاجتماعي، وتُستَبعَد الأعمال التي لا ينطبق عليها ذلك.
  • يجب مراعاة استخدام المواد والأساليب المستخدمة في ممارسات الزخرفة الكلاسيكية الأصلية.
  • يُنفذ العمل بأسلوب الزخرفة الكلاسيكية الأصلية، ويترك للفنان مجال الإبداع في التصميم.
  • قياس الورقة الكلي: يجب أن يكون طولها 50 سم وعرضها 35 سم، أو 50 سم في 50 سم.
  • يجب أن تغطي الزخرفة نسبة 70% من مساحة الورق الكلي، ومراعاة الجانب الإبداعي في التصميم.
  • تُستخدم المواد الأصلية من الألوان والأحبار والذهب الحقيقي في التنفيذ، ولا يجوز استخدام غيرها.
  • يمكن الاسترشاد بأسلوب الزخرفة الأصيلة الممتدة ما بين (الفترة العباسية والفترة المغولية والفترة التيمورية)، وعدم ترك أي فراغات بحيث تكون اللوحة قطعة زخرفية مستقلة بذاتها.
  • يجب عدم ترك أي فراغ للكتابة، بحيث أن تكون اللوحة قطعة زخرفية مستقلة بذاتها.
  • يجب استخدام الورق المقهر (المعالج) في إنجاز العمل، ويمكن لصق الزخرفة على الورق المقوى ولا يجوز لصقها على الخشب.
  • يجب ألا يحتوي العمل على توقيع الفنان، وفي حال وجود التوقيع، فإن العمل يستبعد من التحكيم.
  • تُقدَّم صورة عن العمل الفني بالصيغة الرقمية، من خلال رفعه في نموذج التقديم في موقع الجائزة، وفقاً للمواصفات التالية:
    • الدقة الدنيا: 300 نقطة في البوصة (DPI)
    • الصيغ المفضلة: PDF أو PNG/JPEG عالية الدقة
    • تسمية الملفات: يجب أن يحمل كل ملف (بوضوح) اسم الفنان وعنوان العمل الفني
  • يرسل العمل الفني محكم التغليف، غير مؤطر، وعلى الفنان كتابة الرقم المرجعي خلف العمل الفني.
الجوائز
  • المركز الأول : 70,000 درهم
  • المركز الثاني: 50,000 درهم
  • المركز الثالث: 40,000 درهم
  • المركز الرابع: 30,000 درهم
  • المركز الخامس: 20,000 درهم

 

الزخرفة المعاصرة

تسعى فئة الزخرفة المعاصرة إلى إبراز إبداع الفنان في تطوير الزخرفة الإسلامية الكلاسيكية، والمستوحاة من أبيات قصيدة البردة للإمام البوصيري، ومنها:

"محمدٌ سيدُ الكونينِ والثقليْــن ...

والفريقينِ من عربٍ ومن عجمِ"

  • أن يعكس موضوع العمل محور جائزة البردة، وموضوعها لهذا العام، وهو (التلاحم والتماسك الاجتماعي)، وتُستَبعَد الأعمال التي لا ينطبق عليها ذلك.
  • يجب الالتزام بالقواعد الزخرفية الأصيلة وتوظيفها بأسلوب حديث وإبداعي، على ألا تزيد نسبة المفردات الأصيلة على 25% من العمل الفني ككل.
  • للفنان حرية اختيار نوعية الأصباغ والمواد والألوان بأنواعها المختلفة.
  • يجب استخدام الورق المقهر (المعالج) في إنجاز العمل، ويمكن لصق الزخرفة على الورق المقوى، ولا يجوز لصقها على الخشب.
  • قياس الورق الكلي: يجب أن يكون طول الورقة 80 سم وعرضها 60 سم.
  • يجب ألا يحتوي العمل على توقيع الفنان، وفي حال وجود التوقيع، فإن العمل يستبعد من التحكيم.
  • تُقدَّم صورة عن العمل الفني بالصيغة الرقمية، من خلال رفعه في نموذج التقديم في موقع الجائزة، وفقاً للمواصفات التالية:
    • الدقة الدنيا: 300 نقطة في البوصة (DPI)
    • الصيغ المفضلة: PDF أو PNG/JPEG عالية الدقة
    • تسمية الملفات: يجب أن يحمل كل ملف (بوضوح) اسم الفنان وعنوان العمل الفني
  • يرسل العمل الفني محكم التغليف، غير مؤطر، وعلى الفنان كتابة الرقم المرجعي خلف العمل الفني.

 

الجوائز
  • المركز الأول : 70,000 درهم
  • المركز الثاني: 50,000 دره م
  • المركز الثالث: 40,000 درهم